Tuesday, July 26, 2005
Tuesday, July 25, 2005
Tuesday, July 19, 2005
الخبز و المهرجانات و الســـياســـة
من أوراق٠قديمة
أثناء وجودي ÙÙŠ البØرين (Ùبل ثلاث سنوات) , كانت البلاد مســــرØاً لعدة مهرجانات اØتÙالاً بمرور عام على التصويت على الميثاق
يلخص ما نشــرته اØدى الجرائد المØلية جانبا من الاجواء التي ســادت البلاد ÙÙŠ Ùبراير Ùˆ بهرجة الاØتÙالات التي شــهدتها
" تبدأ البØرين اليوم اØتÙالاتها بمناسبة الذكرى الأولى على مرور عام على اجماع الشعب على ميثاق العمل الوطني والذي جرى ÙÙŠ Ùبراير من العام الماضي، وتعد هذه الاØتÙالات ÙÙŠ هذه المناسبة أكبر Øدث ÙÙŠ تاريخ البØرين ذلك لان جميع Ùئات الشعب من شتى مناطق البلاد ستشارك Ùيها من خلال الكرنÙالات والبرامج الترÙيهية والعروض الشعبية، وتستمر لمدة 7 أيام. وكانت نتيجة الاستÙتاء على الميثاق المواÙقة بنسبة 98.4%ØŒ وعلى ضوء هذا الاجماع والارادة الشعبية صدر الميثاق عن Øضرة صاØب السمو الشيخ Øمد بن عيسى آل خليÙØ© أمير البلاد المÙدى. وتقام الاØتÙالات ÙÙŠ أربع Ù…ØاÙظات لتشمل المنامة والمØرق والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشمالية بمشاركة الاندية والجهات الأخرى المنظمة وذلك تØت رعاية وزارة الاعلام، وتتضمن برامجها مواكب للسيارات والدراجات وعروضا للخيل وأخرى موسيقية تتخللها رقصات شعبية. كما سيتم أيضا إلقاء بعض القصائد الشعرية وكلمات بهذه المناسبة. وتبدأ هذه الاØتÙالات ÙÙŠ الساعة الثالثة عصرا وتستمر Øتى يوم الخميس مع تنظيم برنامج خاص يوم الجمعة. كما سيتم تنظيم كرنÙال خاص ÙÙŠ جامعة البØرين خلال أيام السبت والاØد والاثنين وستعلن الجامعة Ùيما بعد تÙاصيل هذا البرنامج." ا
بعض الاØتÙالات التي شــهدتها البلاد كانت Ù…Øدودة الجمهور بينما كان بعضها الآخر Ù…ÙتوØØ© لمن أراد Øضورها . Ø£
من النوع الأول كانت الاØتÙالية التى تم تنظيمها تØت راية نادى العروبة تØت اسـم " ندوة التØول الديمقراطي ÙÙŠ البØرين " Ùˆ التى دعي إليها نخبة من الشخصيات العربية Ùˆ الأجنبية التى ارتبطت أسماؤها بنضالنا الوطني Ùˆ الديمقراطي طوال العقود الثلاثة الماضية . Ùˆ أما من النوع الثاني Ùلقدشهدت البØرين عشرات الاØتÙالات الممتدة من سباق الماراثون Ùˆ سباقات القدرة Øتى الØÙلات الموسيقية الســــاهرة بأغانيها المؤلÙØ© خصيصاً للإشـــادة بالأمير Ùˆ بمشروعه الإصلاØÙŠ
لم ÙŠØضر كل من دعته اللجنة المنظمة Ù„Øضــور " ندوة التØول الديمقراطي ÙÙŠ البØرين" Ùˆ ذلك لأسباب عملية مختلÙØ© بطبيعة الØال. من جهتها تØاشت اللجنة المنظمة دعوة من اعتبرت مشاركتهم إخلالا بالجانب الاØتÙالي للندوة . Ùˆ مع ذلك كانت الندوة , كما قيل لي , ندوة ناجØØ©. Ùˆ لولا إعلان الأمير , عظمة الملك لاØقاً, عن تعديلاته الدستورية الانÙرادية لكانت الندوة الاØتÙالية أكثر بهجة مما كانت عليه لمن Øضــرها من باØثين مرموقين Ù…Øليين Ùˆ عرب Ùˆ أجانب
لأســباب لا تخÙÙ‰ لم ØªØªØ Ù„ÙŠ المشاركة ÙÙŠ تلك الندوة الÙكرية الاØتÙالية رغم ان توقيت Øضوري الى البØرين كان بسببها وعلى اســـاس دعوة اســـتلمتها من المنظمين (غير نادى العروبة) أي قبل ان يضطروا الى طلب التمويل من الديوان الاميري . Ùˆ لقد تبين لاØقاً ان للديوان الاميري أولوياته Ùيما يتعلق بمن ÙŠØضــر الندوة . اللهم لا اعتراض . Ùˆ لأسباب لا تخÙÙ‰ أيضاً , لم أســـتســغ Øضور أي من الاØتÙالات من النوع الآخر بما ÙÙŠ ذلك ســباقات للسيارات والدراجات وعروض الخيل
ما لم أرغب ÙÙŠ تØاشيه كانت الاØتÙالية التى نظمتها جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي Ùˆ التي Ø£Øياها الÙنان التقدمي المعرو٠مارســــيل خليÙØ© بمشــاركة Ùرقته Ùˆ بخاصة الÙنانة ذات الصوت الباهر أميمة الخليل . كانت ØÙلة رائعة , رغم ما اعتراها بســــبب Øماس الجمهور
شـــاءت الصد٠الطيبة أن يكون مقعدي بجانب مقعد الشاعر قاسم Øداد الذي تØاشى هو أيضا الجلوس ÙÙŠ المقاعد الأمامية Øيث جلس كبار عليتنا.Ùˆ ÙÙŠ ســياق ما يمكن تبادله من Ø£Øاديث متقطعة ÙÙŠ انتظار بدء الØÙÙ„ الموســيقي, ذكرت لشاعرنا الكبير إن أجواء البØرين الاØتÙالية تذكرني بشاعر آخر , لا شـــك انه يعرÙÙ‡ Ùˆ ان كان قد عاش قبله بأكثر من ألÙين سنة . Ùˆ هو شاعر يستØÙ‚ أن نســتذكره هذه الايام Ùˆ البØرين ترÙÙ„ ÙÙŠ أجواء المهرجانات علىاختلا٠أشـكالها
Ùˆ الشــاعر الذي أقصده هو جوÙنال الذي عاش ÙÙŠ روما ما بين عام 140 – 60 قبل الميلاد Ùˆ اشتهر بأشعاره الساخرة مما اعتبره انØطاطاً أخلاقيا ÙÙŠ روما آنذاك . Ùˆ من بين ما تركه هو تعريضـــه ليس Ùقط بأمبراطور روما Ùˆ Øاشـــيته , بل Ùˆ أيضاً بأهل المدينة الذي لا هم لهم سوى البØØ« عن المتعة Ùˆ التسلية
لخص عبارة " جوÙنال أعط الناس ما تØتاجه ... أعطهم خبزاً Ùˆ سيركاً , تلخص تقييمه للØياة السياسية Ùˆ الاجتماعية ÙÙŠ روما التى عاصرها . Ùˆ لقد ذهبت العبارة , بتØويراتها, " أعط الناس خبزاً Ùˆ مهرجانات " , مثلا يصور مخزوناً يكاد لا ينضــب لســياسـات تتبناها السـلطات لشغل الناس Ùˆ جذب اهتمامها بعيداً عن مشاكلها الØقيقية
تعلم أباطرة روما القديمة درساً ثميناًَ : لكي تبقىالناس راضية Ùˆ منشــغلة عما ÙŠÙعل الإمبراطور Ùما عليه إلا أن يوÙر لها الØد الأدنى من أسباب المعيشة , مرموزاً له بالخبز عند جوÙنال , Ùˆ أن يوÙر لها الØد الأدنى من أسباب المتعة Ùˆ التسلية , ÙÙŠ شكل مهرجانات Ùˆ سيرك
لم يغب الدرس الروماني عن ملوكنا Ùˆ Øكامنا , على اختلا٠تســــمياتهم . Ùˆ هذا ما يمكن ملاØظته ÙÙŠ إصرار جميع Øكامنا تقريباً على عدم التخلي عن ســياسـة دعم أســعار الخبز , Ùˆ ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت , تشــــجيع المهرجانات الاØتÙالية , والتى تشكل المباريات الرياضية اقلها كلÙØ© Ùˆ أكثرها انتشاراً . مباريات كرة , Ùˆ مسابقات رياضية على اختلا٠أشكالها , بدء من مباريات الدوري Øتى الألعاب الأولمبية مرورا بكأس الكؤوس Ùˆ كأس العرب Ùˆ ما يشبهما.
Ùˆ تعلٌم Øكامنا أنهم يسـتطيعون الإÙلات من المØاسبة Øتى Øين تتعرض أمتنا الى هزيمة مثل هزيمة Øزيران Ùˆ Øتى Øين يقÙون صــامتين بينما تقص٠اسرائيل ~ أي الولايات المتØدة الاميركية ~ أهلنا ÙÙŠ Ùلســطين , ولكنهم لن يســــتطيعوا مواجهة غضب الجماهير إن هم , أي الØكام , غامروا بتخÙيض دعم الدولة لأســعار الخبز , أو إن هم غامروا بالتعرض إلى مواعيد دوري مباريات كرة القدم ÙÙŠ بلدانهم
الخبز Ùˆ المهرجانات Ø³Ù„Ø§Ø Ù…Ø²Ø¯ÙˆØ¬ شهدناه عشية الإعلان عن المملكة Ùˆ عن التعديلات الدستورية التى أعلنها عظمة ملك البØرين بشــكل انÙرادي Ùˆ بدون مراعاة لتعهدات قطعها على Ù†Ùســــه , Ùˆ بدون أدنى إلتÙات لإعتراضات قيادات القوى السياسية ÙÙŠ البØرين
Ùˆ تمٌثل الخبز , الذي أشار إليه جوÙنال , ÙÙŠ الإعلان عن مكرمة " تخÙيض القروض الإسكانية . Ùˆ تمثلت المهرجانات التي أشار إليها جوÙنال , ÙÙŠ سلسلة الاØتÙالات التى أقامتها الدولة بنÙســها أو التي Ù†Ùذتها الجمعيات الســياسـية. بدءً من الندوة الÙكرية الاØتÙالية التى نظمت تØت راية نادى العروبة بتمويل مباشر من الديوان الأميري , مروراً بØÙلات أخرى , Ùˆ انتهاءً بالØÙلة الموسيقية التى Ø£Øياها الÙنان الكبير مارسيل خليÙØ© Ùˆ بتمويل مباشر من الديوان الأميري هي أيضا.
للخبز Ùˆ المهرجانات دور سياسي هام ÙÙŠ Øر٠اهتمام الناس بعيداً Ùˆ طويلاً كي لا يلاØظوا , ولكي لا يعترضوا عن الأخطاء التى يرتكبها Øكامهم Ùˆ عن التجاوزات التى ترتكب ضدهم . Ùˆ هي Øالات تشابه ما تÙعله الأم Øين تعطى رضيعها مصاصــته أو Øين تهز له الخرخشـــــانة Ùيتوق٠الرضيع عن البكاء Ùˆ إزعاج والدته Ùˆ Ù…Øيطها
ÙÙŠ Øالات معينة , كما هو Øال دولنا الريعية , ÙŠØµØ¨Ø Ø§Ù„Ø®Ø¨Ø² Ùˆ المهرجانات أســلوباً دائماً Ùˆ نهجاً ثابتاً من أساليب ممارسة الØكم . Ùˆ تتوÙر للدولة الريعية , كما لا يخÙÙ‰ , موارد ضخمة تسهل عليها توÙير ما هو أكثر من دعم أسعار الخبز لتشمل توÙير السكن Ùˆ قروضه على سبيل المثال , Ùˆ تسهل عليها تمويل تنظيم ما هو أكثر من سيرك لتشمل مهرجانات كالتي شهدتها البØرين طوال Ùبراير الماضي .
ناقش عديد من المÙكرين السياسيين دور الخبز Ùˆ المهرجانات ÙÙŠ تخدير الناس Ùˆ إضعا٠قدراتها على معارضة إجراءات الØكم Ùˆ سياساته .( انظر على سبيل المثال باتريك براتلينغر Brantlinger ÙÙŠ كتابه المعنون خبز Ùˆ سيرك Bread and Circuses الذي يشدد Ùيه على هذا الدور التخديري التى تقوم به المهرجانات Ùˆ المكرمات) .Ùˆ لدى الاجتماعيين من ذوى الميول الماركســــية تداعيات مستمدة من الشاعر الروماني الساخر جوÙنال Ùˆ ذلك Øين يتØدثون عن الوعي المزي٠لدى الطبقات Ùˆ Ùئات المجتمع المسØوقة . وهو وعى مزي٠بواقعها يدÙع هذه الطبقات Ùˆ الÙئات الى عدم مواجهة خصومها الØقيقيين Ùˆ الانشغال بمØاربة بعضها بعضاً .
لدى بعض هؤلاء الاجتماعيين أمثلة كثيرة يمكن أن يسوقونها للتدليل على انتشار الوعي المزي٠Øتى خارج إطار الطبقات المســتضعÙØ© Ùˆ Ùئات المجتمع المسØوقة , ليشـــــمل المثقÙين Ùˆ قيادات المجتمع . Ùˆ من هذه الأمثلة ما شهدته البØرين من انشغال قيادات العمل السياسي Ùˆ الاجتماعي طوال السنة الماضية بمناÙســـــة بعضها بعضاً ÙÙŠ مجال تأســـــيس الجمعيات مما اســتنز٠جهودها الجســـدية Ùˆ الذهنية Ùˆ جعلها غير قادرة على توÙير الوقت Ùˆ الجهد لمعالجة ما كان يتم تØضيره ÙÙŠ الخÙاء من إجراءات سياسية تمثل التعديلات الدستورية الانÙرادية بعض مظاهرها. بل انها انشـــغلت , على ما رأينا , بمناÙســـــة بعضها بعضاً Øتى ÙÙŠ مجال من منها ينظم الاØتÙالية الأهم أو الأكبر أو الأخطر......الخ .
الخبز Ùˆ المهرجانات Ø³Ù„Ø§Ø Ø³ÙŠØ§Ø³ÙŠ خطير يعر٠خطورته كل منشغل بالشأن العام منذ جوÙنال , بل Ùˆ قبل جوÙنال , Øتى يومنا. Ùˆ من الثابت انها ســتبقى سلاØاً سياسياً خطيراً بعدنا Ù†ØÙ† ايضا . Ùˆ مع ذلك , Ùˆ رغم ØصاÙØ© Ùˆ Øذر , نقع دائماً Ùريسة ما يوÙره الخبز Ùˆ المهرجانات لنا من تخذير .
Ùˆ مع إنني أظنها رمية من غير رامÙÙ , إلا أن توقيت انتخابات البلدية سريعا يوÙر أجواء مهرجانات تنشغل بها الناس , وقياداتهم عما هو أهم . أما إذا كانت الرمية مقصودة Ùان مهارات من وراءها وبراعته Ùˆ تكتيكاته قد Ùاقت كل توقعاتي .Ùمن منا ســـيجد لديه وقت كا٠لكي يناقش عدم دستورية التعديلات الانÙرادية التي اعلنها عظمة الملك Ùˆ هو يرى الاخرين يتداÙعون Ù†ØÙˆ مقاعد موعودة ÙÙŠ المجلس البلدي ØŸ Ùˆ من لديه وقت أن يطلب من جمهوره أن لا ÙŠØضر المهرجانات التى ستتراÙÙ‚ مع الانتخابات البلدية , أو عدم قبول المكرمات Ùˆ هي خبز الدولة الريعية التي تعودت الناس أن تتوقعها ØŸ
يا قاسـم Øـداد يا شاعرنا الØبيب , لقد Ø£ØµÙ€Ø¨Ø Ø¬Ù€ÙˆÙنال , زميلك الروماني الذي ســـخر من امبراطور روما قبل أكثر من ألÙين عام , شاعراً بØـرينياً هو أيـضاً .
أبريل 2002
Monday, July 18, 2005
درّة برلمانية
ÙÙŠ مناقشة ( خلال جلسة مجلس النواب أمس) تØويل قبور عالي إلى متØ٠طبيعي
المعاودة: لا دلمون ولا بطيخ ! ا
طالب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الشيخ عادل المعاودة بازالة قبور عالي. مطالبا ببناء مشروعات اسكانية عليها. وقال "يكÙينا قبر واØد Ùقط من هذه القبور لكي نقص به (نضØÙƒ به) على الاجانب، ولا مبرر لابقاء هذه المساØات من أجل عظام بالية مضى عليها آلا٠السنين، ثم اني لا يشرÙني ان اÙتخر بهؤلاء الكÙار ولا Ø£Ùتخر بدلمون ولا بطيخ وأرجو عدم تسييس القبور " ا
Thursday, July 14, 2005
Øالتنا Øالة...أل٠مرة
Ùˆ آخر المؤشــرات ÙÙŠ هذا الصدد هو ما يشــير إليه بيان أصدرته تســع جمعيات ســياسية ÙˆØقوقية ( جمعية ميثاق العمل الوطني، جمعية الوسط العربي الإسلامي الديمقراطي، جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي، جمعية الإخاء الوطني، جمعية الØريات العامة ودعم الديمقراطية، جمعية العمل الإسلامي، جمعية التجمع القومي الديمقراطي، جمعية العمل الوطني الديمقراطي، جمعية الوÙاق الوطني الإسلامية) تستنكر Ùيه تمرير مجلس النواب قانون الØمعيات السياسية الذي إعتبرته "مخالÙاً للدستور، ومصادراً Ù„ØÙ‚ التجمع الذي يعتبر بندا جوهريا Ùيه، ومناقضاً Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆÙ…Ø¶Ù…ÙˆÙ† ميثاق العمل الوطني، وخارقاً للمواثيق والعهود الدولية ولاسيما الإعلان العالمي Ù„Øقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالØقوق السياسية"
Ùˆ ÙÙŠ هذا البيان تعلن الجمعيات : "Ùاجأنا مجلس النواب ÙÙŠ جلسته المنعقدة ÙÙŠ يوم الثلاثاء المواÙÙ‚ 12-7-2005 بتمرير مشروع قانون الجمعيات السياسية ÙÙŠ Øلة رديئة لا يصدق عليها إلا أنها صورة من قوانين الØقبة السوداء لما قبل الإصلاØات السياسية ÙÙŠ البØرين، وتعد Øركة رجعية مناقضة Ù„Øركة التاريخ وتقدميته، ودون أي إدراك لمن مرر القانون إلى أننا نعيش ÙÙŠ مرØلة إصلاØية جديدة ينبغي أن تكون مسايرة للخطوات Ù†ØÙˆ الديمقراطية ورÙع سق٠الØريات السياسية التي لا يمكن Ùصلها عن التوسع ÙÙŠ Øرية الممارسة السياسية الديمقراطية".
لقد نسبت صØÙŠÙØ© الوسط إلى الأستاذ إبراهيم جمعان , نائب رئيس جمعية الوسط العربي الإسلامي , Ùˆ هي Ø¥Øدى الجمعيات الموقعة , قوله "هذا القانون ( أي قانون الØمعيات السياسية ) صدر من عقلية متخلÙØ© لبعض خطباء المساجد، وقد اقروه بعقلية الجمعية الخيرية، إن الإشكالية الأساسية إن هذا القانون أقر من قبل مجلس يمثل جزءا من الشعب، ويجب أن نبØØ« عن الآليات لوقÙه، نعم يجب أن نلجأ للجماهير، لكن يجب أن Ù†Øذر لئلا تتØول هذه القضية إلى قضية يرضى بها ناس ويرÙضها آخرون، وتتØول إلى قضية طائÙية كما تØولت الكثير من القضايا إلى ذلك، ربما نجد أنÙسنا بعد ثلاثة أشهر وقد أخذ القانون وضعه الطبيعي".
Ùإذا صّØÙ‘ هذا التشخيص Ùإن Øالتنا Øالة...أل٠مرة , وإن الوضع أســوأ بكثير مما Ø£Øســب.
Ø£Øد الجوانب المثيرة للإهتمام هي إن من بين الجمعيات التسع الموقعة على البيان بعض من يعتبرون أنÙسهم من أكثر مؤيدي النظام Øماســاً ÙÙŠ الدÙاع عن "المشــروع الإصلاØÙŠ" Ùˆ عن إنجازاته. Ùˆ من هؤلاء جمعية ميثاق العمل الوطني التي تضم ÙÙŠ صÙÙˆÙها قسماملØوظاً من تكنوقراط الØكومة Ùˆ المؤسسات العامة Ùˆ كذلك جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي التي تمثل الشيوعيين/الإصلاØيين Ùˆ Ù„Ùي٠المكرمات المثلثة. ولهاتيْن الجمعيتيْْن Øضور ملØوظ ÙÙŠ الإعلام الØكومي Ùˆ ÙÙŠ الصØاÙØ© المØلية علاوة على وجودهما ÙÙŠ المجلس الوطني بغرÙتيه , النواب Ùˆ الشـــورى.
جانبٌ آخر يثير الإهتمام هو إن البيان ناشدَ جلالة الملك التدخل واستخدام صلاØياته الدستورية، لوق٠إقرار قانون الجمعيات السياسية بالشكل الذي أقره مجلس النواب منذ أيام. ÙÙÙŠ هذه المناشـــدة إعترا٠بأمر٠واقع Ùˆ مؤس٠ÙÙŠ الوقت Ù†Ùسه بأن الملك ÙˆØده , إذا أراد, من يستطيع مواجهة عمه رئيس الوزراء . وهو إعترا٠أيضاً بأن كل الآخرين هم مجرد كومبارس , برضاهم ÙÙŠ الغالب , وبدون رضا ÙÙŠ بعض Øالات .
لهذا الدور المركزي الذي يلعبه الملك على Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø³ÙŠØ§Ø³ÙŠ إنعكاساته السلبية الكثيرة, بطبيعة الØال, إلا إن الجمعيات التسع, مثلها ÙÙŠ ذلك مثل كثيرين, بدأت ÙÙŠ الإقرار بأن البرلمان الØالي Ùˆ جميع ما تولد عن "المشروع الإصلاØÙŠ" من أطر رسمية عاجزٌ عن تØريك شـــعرة ÙÙŠ طول البلاد وعرضها دون مواÙقة Ø£Øد طرÙيْ الØكم : الملك أو عمّه أو كليهما.
Ùˆ Øين يتÙÙ‚ العم مع إبن أخيه Ùما على الكومبارس إلا التنØÙŠ جانباً إما للتهليل Ùˆ إزجاء الشــكر على ما تتمتع به البلاد من أمن٠و أمان وعلى ما ينهمل عليهم من مكرمات , Ùˆ إما للإسـتغراق ÙÙŠ نوم العواÙÙŠ أو مناكÙØ© بعضهم الآخر.
ÙÙŠ البداية , بداية "المشروع الإصلاØÙŠ" , إستÙادت العمـلية التـغـييرية , Ùˆ على الرغم من تململ Ùˆ عدم رضا عتـاة المØاÙظين ÙÙŠ العائلـة الØاكمــة , من هذا الدور المركزي للملك . Ùلقد رأيناه ÙÙŠ 2001 Ùˆ بداية 2002 يوجه إمكانيات الدولة Ùˆ مواردها , بما ÙÙŠ ذلك الدÙـوق المـالية من الشـيخ زايد آل نهيان إلى خدمة مشروعه التغييري.
إلا إن ما Øصل منذ تراجعات Ùبراير 2002 Ùˆ ما تلاها بات يؤكد إقتناع الملك التام بأنه Øين Øصل مشروع الميثاق الوطني على 98,4% من أصوات المشاركين ÙÙŠ الاستÙتاء عليه , Ùانه , أي الملك , قد Øصل أيضاً على تخويل مطلق , على شكل صك Ù…ÙتوØ, كي يتولى إدارة العملية الـتغييرية منÙرداً Ùˆ دون اللجوء Øـتى إلى تØشــيد شــكلي للقوى السياسية Ùˆ الاجتماعية المستÙيدة من مشروعه التغييرى ÙÙŠ مواجهة قوى سياسية Ùˆ اجتماعية متضررة منه .
ماذا تستطيع الجمعيات التسع أن تÙعل بعد أن أصدرت بيانها؟ بل ماذا ستÙعل الجمعيات Øين يوجهها الملك , Ùˆ كالعادة عبر بيان آخر يصدره وزير البلاط الملكي , إلى أن توجه خطابها إلى رئيس مجلس النواب؟
مثل كثيرين غيري أرجو ألا يكون القصد من البيان التÙســـاعي مجرد رÙع عتب Ùˆ تهدئة خواطر الجمهور Ùˆ ألاّ يكون مثل بيانات أخرى سـبقته, جعجعة بلا Ø·Øين . أقول, لعل الجمعيات التسع , أو بعضها على أضع٠الإيمان , سـتÙاجئ الجميع , بأن لديها مشــروعاً متكاملاً يسعى لإعادة Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø¥Ù„Ù‰ جثمان المشــروع الإصلاØÙŠ الذي قَبًرَته Ùَرَمانات Ùبراير 2002.
………………………………………
ÙÙŠ التاريخ
ÙÙŠ التـاريخ Ùˆ إعادة كتـابته / قراءته
1
التاريخ موضوع إشكالي لجميع المهتميــن به . إلا انه يمثل إشكالية من نوع خاص بالنســـبة للكثيرين من دارسي علم الاجتماع . Ùالتاريخ بالنســبة لبعض هؤلاء هو جزء لا يتجزأ , Ùˆ إن لم يكن منظوراً دائماً , من كل علاقــة تÙاعل اجتماعي سواء أكانت ابتدائية مثل علاقة الأم برضيعها أو مركبة شديدة التعقيد مثل نزاع أثنى أو قومي .
Ùˆ إذا أخذنا الØالة الأخيرة , كمثال , سـنجد إن للتاريخ ثلاث تمثلات إشـــــكالية على الأقل. Ùمن الجهة الأولى يتمثل التاريخ ÙÙŠ كل نزاع , كعامل Ùاعل بذاته . ÙØين تستعيد الأطرا٠المنخرطة ÙÙŠ النزاع , بشكل مباشر أو غير مباشر Øدثاً تاريخياً معيناً أو Øين تتبنى تÙسيراً معيناً لترابط مجموعة Ø£Øداث تاريخية Ùأنها تØول التاريخ إلى طر٠Ùاعل يقوم بمساندتها ضد الأطرا٠الأخرى . Ùˆ Øين ÙŠØµØ¨Ø Ø§Ù„ØªØ§Ø±ÙŠØ® طرÙاً Ùاعلاً ÙÙŠ النزاع Ùانه ÙŠØµØ¨Ø Ø£ÙŠØ¶Ø§Ù‹ طرÙاً أساسياً ÙÙŠ كل Ù…Øاولة لتسوية ذلك النزاع . بهذا المعنى يتØول التاريخ من مجرد Ø£Øداث نتذكرها إلى عامل مقرر يؤثر ÙÙŠ الØاضر Ùˆ يسهم ÙÙŠ تعري٠المستقبل .
من جهة ثانية , يتمثل التاريخ ÙÙŠ كونه الØـلبة التي تتم Ùيها Ùˆ عليها ممارسة الكثير من النزاعات Ùˆ كذلك تجرى مساعي تسويتها . بمعنى أن التاريخ ÙŠØµØ¨Ø Ù‡Ùˆ موضوع تلك النزاعات , Ùˆ هو موضوع تسوياتها. من جهة ثالثة , يتمثل التاريخ ÙÙŠ كونه Ø£Øد مخرجات النزاع . Ùعندما يموت الناس , أو ينهزمون أو ينتصرون أو ينهبون Ùانهم ينتجون تواريخاً ( كما هم Ùاعلون Øين ÙŠØبون / يكرهون أو Øين يتزوجون / يطلقون أو Øين ÙŠÙتØون دكاناً أو يمارسون مهنة .. الخ ) .
يشكل التعاطي مع التاريخ بالنسبة للدارس الاجتماعي تØدياً خاصاً. ÙØين تدرس نزاعاً طائÙياً أو Øتى مشكلة طلاق بين زوجين , Ùانك لا تتعاطـى مع تاريـخ واØـد متواÙÙ‚ عليه بين الأطـرا٠المتنازعة , بل أنت تتعاطـى مع مـجموعة تواريخ Ùˆ مرويات مختلÙØ© للعـلاقة التي تطورت إلى نزاع . Ùˆ ÙÙŠ الغالب Ùان الاختلا٠بين المرويات هو اختلا٠شديد قد يصل ضمن شـروط معينة إلي درجة التناÙÙŠ المتبادل . المشكلة هنا بالنسبة للدارس الاجتماعي ليست تقرير أي المرويات هي الأقرب إلى الØقيقة . Ùعلى الرغم مما يبدو ÙÙŠ الظاهر من سهولة هذه المهمة إلا أن مجرد التصدي لها ســيØول الدارس أو الدارسـة إلى طر٠ÙÙŠ النزاع القائم , النزاع الذي ينوى / تنوى دراسـته . Ùˆ هنا اØتاج إلى الإشارة إلى أن اغلب دارسي علم الاجتماع يتÙقون على ما بات يعر٠بنظرية توماس (Thomas Theorem) Ùˆ القائلة بان كل ما يؤمن ا لناس به Ùˆ يعتبرونه Øقيقة, هو Øقيقة بإØتســاب ما يتولد عنه من نتائج . علاوة على كل ذلك Ùأننا نواجه هنا مشكلة منهجية يلخصها السؤال التالي : كي٠نتعاطى مع مرويات مختلÙØ© /متباينة/متناÙية لنÙس الØدث أو مجموعة الØوادث المتتالية ØŸ Ùˆ بخاصة Øين نعر٠أيضاً أن هذه المرويات تتغير باستمرار , إضاÙØ© Ùˆ ØØ°Ùاً Ùˆ تعديلاً .
2
لا يختل٠كثيرون , الآن , Øول أن التاريخ كما أخبرنا E.H.Carr هو الØلقة التي تربط الØاضر بالماضي. Ùˆ إذا شــئنا التوســع نقول إن التاريخ هو أيضا الØلقة التي تربط الØاضر بالمستـقبل , كما هو أيضا الØلقة التي تربط المســتقبل بالماضي. ÙŠØµØ¨Ø Ø§Ù„ØªØ§Ø±ÙŠØ® , Øسـب هذا الÙهم , علاقة مركبة بين ما كان Ùˆ ما هو كائن Ùˆ ما سيكون . Ùˆ كأي علاقة مركبة Ùأنها لا تنØصر ÙÙŠ مسـار ذي اتجاه واØد . Ùقراءتنا للماضي تؤثر ÙÙŠ رؤيتنا للØاضر Ùˆ تؤثر ÙÙŠ استشراÙنا للمستقبل . Ùˆ هذا الاستشرا٠للمستقبل باعتباره خلاصة طموØنا أيضا, يؤثر ÙÙŠ كيÙية نقرأ ماضينا Ùˆ ÙÙŠ كي٠نرى Øاضرنا .
كتابة / قراءة التاريخ ليست مجرد استعادة ميكانيكية للأØداث Ùˆ الوقائع بل تعنى , أيضا , إضـاÙØ© وقائع جديدة Ùˆ القيام بعمليات تأويل جديدة , كما تعنى إعادة صــياغة بعض القراءات القديمة , بما ÙÙŠ ذلك نبذ بعضها .
عند التعاطي مع التاريخ من منطلقات علم اجتماعية ÙŠØµØ¨Ø Ù…Ù† الصعب النظر إلى كتابته على أنها جهد موضوعي مجرد من Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ù„Ø Ùˆ الأهواء أو اعتباره جهد اً Ù…Øايداً لا يعتمد إلا على " الØـقائق" ÙˆØدها سواءً أكانت ÙÙŠ صورة معطيات رقمية أو كانت سلسلة من الروايات Ùˆ الأØداث الموثقة . Ùالتأريخ هو نشــاط إنساني مثل غيره من الأنشطة الإنسانية يتأثر شكلا Ùˆ مضمونا برؤية كل طر٠لذاته Ùˆ لدوره ÙÙŠ العلاقة الاجتماعية التي يتم تدوين تاريخها Ùˆ كذلك برؤيته لدور الأطرا٠المنخرطة ÙÙŠ تلك العلاقة .
من المشهور المتواتر عن كارل ماركس قوله أن الناس , رجالا Ùˆ نساءً , يصيغون بأنÙسـهم تواريخهم الخاصة , إلا أنهم لا يصيغونها تماماً على هواهم . ÙŠÙهم كثيرون هذا الÙول بأن الإنسـان إذ يصنع تاريخه بنÙسـه , Ùهو يصنعه Ùˆ يصيغه ضمن معطيات Ù…Øددة اجتماعياً Ùˆ سـياسـياً Ùˆ أيديولوجيا Ùˆ اقتصادياً. Ùˆ بالمثل Ùان قيام الإنسـان بتØوير صياغته لتاريخه , كتابة أو قراءة , لا تتم إلا ÙÙŠ إطار المعطيات المØددة ذاتها .
تختل٠المروية التاريخية عن الأساطير الموروثة كما تختل٠عن النصوص الدينية التي تتوارثها الناس Ùˆ يتداولونها, ÙÙŠ الغالب , كما هي . Ùمع إن المروية التاريخية , هي أيضا , جزء من الترسانات الأيديولوجية لقوى اجتماعية متباينة Ø§Ù„Ù…ØµØ§Ù„Ø , إلا أنها تتميز بقابليتها للتØوير إما كتابة أو قراءة أو انتقاء , تبعاً لتقلبات ميزان القوى ÙÙŠ المجتمع وتبعاً لتقلباته ضمن كل قوة اجتماعية منخرطة ÙÙŠ الصراع الدائر , وتبعاً أيضا للإمكانيات المادية Ùˆ الملكات الذهنية التي يمتلكها الأÙراد Ùˆ هم يتداولون مروياتهم التاريخية .
تعميماً, بالبناء على ماركس , يمكن القول أن إعادة الكتابة / القراءة لا تتم وقتما أراد ذلك من يقوم بها Ùˆ على هواه . بل هي لا تتم إلا ضمن إطار Ù…Øدد اجتماعيا Ùˆ سـياسـيا Ùˆ اقتصاديا Ùˆ أيديولوجيا. كما أنها, أي إعادة الكتابة / القراءة تخضع إلى ذات الØواصر الØرÙية التي تÙرضها التقاليد المهنية , Ùˆ تدوينا Ùˆ مقاربة Ùˆ تأويلاً التي أرستها ممارسـة الإنسـان Ù„ÙÙ† كتابة التاريخ لآ لا٠السـنين
3
لابد من التنبيه باستمرار إلى خطأ الصورة الشـائعة عن المؤرخين Ùˆ بخاصة المØترÙين منهم, من انهم يمارسـون البØØ« العلمي المجرد , Ùˆ انهم طلاب Øقيقة , لا يهمهم ما تكون . أو أنهم بØكم علميتهم Ùˆ التزامهم باشـتراطات الموضوعية قادرون على التغلب على تأثير مصالØهم الشـخصية Ùˆ قناعاتهم الÙكرية Ùˆ خلÙياتهم الاجتماعية , وانهم قادرون أيضا على التغلب على المعيقات Ùˆ الØواصر التي تÙرضها السـلطة السـياسـية Ùˆ مراكز القوى الأخرى ÙÙŠ المجتمع على الجهود الرامية إلى كش٠الØقيقة Ùˆ إزالة الأوهام Ùˆ الخراÙات السائدة عن الماضي Ùˆ مجرياته .
بهذه السـمعة الطيبة التي قد لا تÙوقها إلا ســمعة الأنبياء ÙÙŠ موروثنا الديني , بتنا نتوقع من كل عمل تأريخي "موضوعي" أن يسلط الضوء , أو الأضواء الكاشــــÙØ© , على جوانب مظلمة من تاريخنا Ùˆ أن ينÙض عنها أغطية التشـويه التي Ùرضها المؤرخون " غير الموضوعيين " .
يزداد اهتمام خيالنا بإلباس المؤرخ , وما يدونه من تأريخ ÙÙŠ شكل وقائع Ùˆ تأويلات , لبوس العمل الإعجازي , بل البطولي , كلما كان المؤرخ بعيداً عن السلطة أو مراكز القوى ÙÙŠ المجتمع . Ùˆ لقد سـاهم المؤرخون, وبخاصة المØدثين منهم . ÙÙŠ تشجيع انتشـار هذه الصورة المغلوطة ... صورة أن المؤرخين هم سدنة الموضوعية Ùˆ انهم , Øالما يتصدون للمهمة بجدية Ùˆ موضوعية , سـيكشÙون لنا تاريخنا Ùˆ يخبروننا بØقيقة ما Øصل من أمور , كما Øصلت بالÙعل , دون زيادة أو نقصان أو تزويق .
سـاهمنا Ù†ØÙ† بدورنا كقراء , كمستهلكين , ÙÙŠ رسوخ هذه الصورة المغلوطة , Ùكما ازدادت صعوبة Ùهمنا لواقعنا Ùˆ لمجرياته كلما ازداد تطلعنا إلى من يرشدنا إلى الصراط المستقيم , Ùˆ ÙÙŠ مقدمة هؤلاء المؤرخ "الموضوعي" Ùˆ "المتجرد" القادر على الإشـارة إلى منبع "المشـكلة" Ùˆ أصلها Ùˆ مسـارها , Ùˆ القادر على أن ÙŠØدد لنا كي٠تطورت " المشــكلة " لتصل إلى قمة إبهامها الذي نعيشـه Ùˆ نعاني منه Ùˆ لا Ù†Ùهمه . Ùبالعلمية Ùˆ الØياد Ùˆ الموضوعية سـيزيل هؤلاء المرشـدون عن أعيننا غشاواتها Ùˆ عندها ستظهر " الØقيقة " Ùˆ نعيش جميعا ÙÙŠ هناء Ùˆ سـعادة .
لقد تبوأ المؤرخون , بما أسْـبناه عليهم من هالات الموضوعية Ùˆ التجرد Ùˆ العلمية , مركزهم المرموق ÙÙŠ وعينا , Ùˆ Ùرضنا عليهم مهمة ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù…Ø§Ø¶ÙŠÙ†Ø§ Ùˆ وضع واقعنا ÙÙŠ إطاره التاريخي. إلا أن هذه , كما نرى, هي مهمة تÙوق قدرة البشــر بل هي قدرة لا يملكها بشر.
4
هل يمكن لإعادة كتابة التاريخ أن تزيل المرويات الســابقة Ùˆ تجعل ســـجلات التاريخ نقية لا تØتوى إلا على "Øقيقة" ما Øصل بالظبط Ùˆ دون زيادة أو نقصان أو تزويق"ØŸ أم ســــتبقى أية إعادة لكتابة التاريخ Ù…Øكومة بطبيعة كل من "ÙÙ† التأريخ" Ùˆ طبيعة مادته ØŸ
التأريخ هو ÙÙ† يمارسـه بشـر ذوى أهواء Ùˆ Ù…ØµØ§Ù„Ø Ùˆ قدرات تنعكس Ùيما يتم تدوينه من وقائع Ùˆ ما يتم مقاربته من تلك الوقائع Ùˆ ما يتم تأويله منها . علاوة على أن مادة التأريخ Ù†Ùسـها تتعلق ببشـر لا ÙŠÙصØون دائما عن نواياهم Øين يصيغون Ø£Øداثاً .. Ùˆ لأنهم بشـر Ùهم يغيرون نواياهم أيضا بل Ùˆ قد يتصرÙون بما يبدو لنا كمراقبين , وقتها أو بأجيال بعدها , تصرÙات غير عقلانية Ùˆ غير مترابطة .
بهذا المعنى , Ùقد لا تنتج إعادة كتابة التاريخ أكثر من مرويات أخرى تنضم إلى سجل مروياتنا إما إضاÙØ© أو Ø¥Øلالا . نعم. قد يتولد عن إعادة كتابة التاريخ Ø®Ùض مصداقية مرويات سابقة , أو زيادتها Ùˆ قد يتولد عنها إضاÙØ© مرويات جديدة مبنية على وقائع لم تكن معروÙØ© من قبل , وقد تكون , بالمقابل , مبنية على أوهام جديدة أو سوء تأويل .
يبدو لي أن من المهم التشـديد على ضرورة ربط مناقشة إعادة قراءة التاريخ بالمناقشات المتعلقة بإعادة كتابته . Ùعلى الأقل بالنسبة Ù„Ùهمي الاجتماعي تبدو المسألتان مترابطتان , كما هو مترابط الكاتب , باعتباره منتجاً , بالقارئ , باعتباره مستهلكاً . ÙÙŠ كل مجال من المجالات التي ينخرط Ùيها المؤرخ ( المنتج ) Ùˆ هو يعيد كتابة تاريخه , Ùˆ مهما كانت درجة صرامة التزامه باشـتراطات العلمية Ùˆ التجرد Ùˆ الموضوعية إلى آخره , Ùان المرويات التي تصدر عنه, Ùˆ كذلك التأويلات التي يقدمها تتوجه إلى قارئ (مستهلك) يقرأ المرويات والتأويلات Ùˆ يسـتوعبها بطريقته Ùˆ يقوم بدوره بإعادة إنتاجها ÙÙŠ صورة استنتاجات خاصة به. وهى اسـتنتاجات لا يتØكم المؤرخ / المنتج بها. Ùˆ تأخذ تأويلات القارئ/المستهلك مسـارها الخاص بها Ùˆ تبدأ Øياتها الخاصة, Ùˆ قد تتطور إلى Øقائق تاريخية أو أوهام لا علاقة لها بما كان المؤرخ / المنتج يأمله من عمله .
تشكل هذه العلاقة الØميمة Ùˆ شديدة التعقيد ما بين منتجي المرويات التاريخية Ùˆ بين مستهلكيها Ø£Øد الجوانب الØسـاسـة التي تواجهها كل Ù…Øاولة لإعادة كتابة التاريخ . كما تواجهها, بالمقابل, كل Ù…Øاولة لإعادة قراءته ; بعض النظر عن كون الكاتب أو القارئ هاوياً أو Ù…ØترÙاً .
5
مرْويات التاريخ هي جزء من التركيبة الأيديولوجية ÙÙŠ المجتمع , كما هي أســــاطيره , Ùˆ كما هي ÙلســÙته Ùˆ مناهجه . وهذه المرويات , مثلها ÙÙŠ ذلك كمـثل باقي مكونات التركـيبة الأيديولوجـية , قد تتباين Ùˆ قد تتناقض مع المرويات التي تٌســـتدعـىً لتعديل المرويات السائدة أو للØلول Ù…Øلها . Ùˆ كما هو الØال مع بقية مكونات التركيبة الأيديولوجية يمكن للتناقض بين السـائد Ùˆ البديل أن يتÙاقم إلى درجة ســـعي كل منهما إلى Ù†ÙÙŠ الآخر Ùˆ تØريمه .
ضمن هذا الÙهم تبدو إعادة كتابة التاريخ , كما هو Øال إعادة قراءته , جزء من الصراع الاجتماعي Ùˆ انعكاساته , Ùˆ تبدو Ù…Øكومــة بما ÙŠØكم هذا الصــراع من مؤثرات Ùˆ عوامل , Ùˆ ما يتولد عنه من انعكاسـات على ميزان القوى بين قوى الاستقرار Ùˆ قوى التغيير ÙÙŠ المجتمع. Ùˆ ضمن هذا الÙهم أيضا ØªØµØ¨Ø Ø¥Ø¹Ø§Ø¯Ø© الكتابة / القراءة أداة من أدوات الصراع الأيديولوجي رغم أن دواÙعها المعلنة هي السـعي للوصول إلى إبراز الوقائع كما "وقعت بالÙعل".
Ùˆ لأنها أداة صراع Ùان قوى الاستقرار Ùˆ المØاÙظة ÙÙŠ المجتمع تبذل جهوداً كبيرة لمنع الشروع ÙÙŠ إعادة الكتابة / القراءة للتاريخ . Ùˆ Øين تÙشل جهودها تلك , تسـعى هذه القوى إلى التشــكيك ÙÙŠ المصداقية المهنية Ùˆ الØرÙية للقائمين بإعادة الكتابة / القراءة , أو إلى التقليل من القيمة العلمية لما يقدمونه من مرويات تاريخية بديلة .
لإعادة الكتابة / القراءة باعتبارها شكلاً من أشـكال تØدي الأيديولوجية السـائدة دورها الذي يتجاوز الØدود الضيقة المقبولة تقليديا Ù‹ للنشـاط الأكاديمي . Ùˆ لعل أول Ù‰ النتائج المØتملة لأية Ù…Øاولة ناجØØ© لإعادة كتابة / قراءة التاريخ هي إزالة القدسـية عن المرويات السائدة بØيث ÙŠØµØ¨Ø Ù…Ù‚Ø¨ÙˆÙ„Ø§ إتهامها , أي الرواية الرسمية عن التاريخ , بالنقص أو بعدم الصدق وبالاختلاق أو بسوء التأويل .
يشكل إزالة Ù…Ø³Ù€ÙˆØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø³Ù€ÙŠØ© عن الرواية االرسـمية ( السائدة Ùˆ المتسيّدة) للتاريخ عملا ثورياً بكل معاني الكلمة .Ùعندها ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù‚Ø±Ø§Ø¡Ø§Øª الرسـمية ( القراءات الشرعية Ùˆ المقبولة ) للوقائع Ùˆ الأØداث عرضة للنقد Ùˆ التشـكيك , بل Ùˆ للإدانة Ùˆ من ثم الاسـتبدال. Ùˆ عند ما تسـقط القدسـية عن المرويات التاريخية Ùˆ تسـقط أيضاً قدسـية نصوصها , ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø±ÙˆÙŠØ§Øª مجرد مرويات Ùˆ نصوص لا قيمة لها إلا ضمن الأطر التي تستخدم Ùيها . عندها أيضا ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø±ÙˆÙŠØ§Øª Ùˆ النصوص قابلة باسـتمرار لإعادة الكتابة , ØØ°Ùاً Ùˆ تعديلاً . كما ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø±ÙˆÙŠØ§Øª Ùˆ النصوص عندها أيضا قابلة لإعادة القراءة باسـتمرار, كما ØªØµØ¨Ø Ø¹Ø±Ø¶Ù€Ø© لإعادة التأويل .
وهذه الإعادة , ÙÙŠ الØالتين , لا ترتبط Ùقط بالجديد الذي يتم اكتشـاÙÙ‡ ÙÙŠ الأراشـي٠و مخازن الوثائق Ùˆ المواقع الأثرية Ùˆ ذاكرة الناس , أو Ùقط بما يتم Ù†Ùض غبار النسـيان أو التجاهل أو التهميش عنه , بل Ùˆ أيضا بالجديد الذي يتم استخدامه ÙÙŠ مجال التأويل Ùˆ ÙÙŠ مجال ربط ما هو معرو٠, وما Ø£ØµØ¨Ø Ù…Ø¹Ø±ÙˆÙاً , من وقائع Ùˆ Ø£Øداث Ùˆ معطيات ببعضها البعض .
لا تشـكل إعادة الكتابة/القراءة عصا سـØرية يتم بهااكتشـا٠"الØقيقة" التي سـتبتلع جميع الØقائق "الزائÙØ©" السـابقة عليها . Ùكما أشرت أعلاه قد لا تعدو إعادة الكتابة / القراءة عن أن تكون سـبيلا لاختلاق مرويات جديدة ÙÙŠ إطار صراع اجتماعي Ù…Øتدم. على الرغم من هذا, Ùان بروز مرويات جديدة Ùˆ اØتمال تØولها إلى مرويات بديلة لما هو سـائد , سـيقود إلى التأثير بهذه الدرجة أو تلك ÙÙŠ ميزان القوى بين القوى الاجتماعية المختلÙØ©.
عندها ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø±ÙˆÙŠØ§Øª التاريخية ,السائدة منها أو تلك الساعية لكي تكون مرويات بديلة, ا جزاء متزامنة ومتوازية ÙÙŠ التركيبة الأيديولوجية ÙÙŠ المجتمع المعني. (Ùˆ لعل هذا ما يجعل اطروØات غرامشـي ÙÙŠ هذا المجال شـديدة الجاذبية Øتى بين غير الماركســيين )
6
هل تعنى شَرْعنة إعادة الكتابة / القراءة إننا نسـتطيع أن Ù†Ùعل ما نشـاء بالتاريخ ØŸ Ùˆ هل يعنى ذلك إعطائنا الØÙ‚ ÙÙŠ الإسـقاط الأيديولوجي على التاريخ كما نهوى Ùنربط ,على سـبيل المثال, القرامطة باشتراكية القرن العشـرين, أوالخليÙØ© الراشدي عمر بن الخطاب بوثيقة Øقوق الإنسان, أو قرة العين البهائية بØركة تØرير المرأة؟ .
للبØØ« عن إجابة معقولة لابد لي من الاسـتعانة بإشـارة جانيت أبو لغد Øول أن الرواية التاريخية ليست كالرواية الأدبية. Ùالرواية التاريخية التي يقدمها مؤرخ أكاديمي Ù…Øتر٠تعتمد على منهج علمي Ùˆ على المنجزات العلمية لمؤرخين سابقين Ùˆ تتطلب "التمØيص" Ùˆ "الموضوعية" كما تتطلب اØترام الأكاديمي لنÙسه Ùˆ Ù„ØرÙيته, علاوة بطبيعة الØال على بذل جهود مضنية ÙÙŠ الأراشـي٠المغبرة Ùˆ ÙÙŠ المكتبات. Ùˆ رغم كل هذا Ùان الرواية التاريخية هي رواية "شـخصية" بالدرجة الأولى . أي أنها رواية خاصة بالمؤرخ الذي يكتبها . لهذا يتطلب إنجازها انغمار المؤرخ الأكاديمي ÙÙŠ الموضوع الذي يبØØ« Ùيه , Ùˆ كذلك يتطلب إنجازها قدرة المؤرخ على الانÙصال , Ùˆ إن بشـكل مؤقت على الأقل , عن العقل الجمعي , بل Ùˆ القدرة على مسائلته بصرامة Ùˆ دقة. Ùˆ إذا لم تتواÙر هاته القدرات Ùان الرواية التاريخية, رغم أكاديميتها Ùˆ علميتها Ùˆ موضوعيتها, تبقى Ù…Øكومة بترداد الØبكة ذاتها التي رددتها من قبل روايات سـابقة.
لقد سـخر ابن خلدون ÙÙŠ مقدمة المقدمة من المسعودى , على سبيل المثال, Ùˆ لكنه كان يسخرمن Ùصيلة من المؤرخين Ùˆ المÙسرين Ùˆ من سـماهم بـ" أيمة النقل" Ùˆ بما تركوه وراءهم " ... من المغالط ÙÙŠ الØكايات Ùˆ الوقائع لاعتمادهم على مجرد النقل غثاً أو سمينا Ùˆ لم يعرضوها على أصولها Ùˆ لا قاسـوها بأشـتباهها Ùˆ لا سـيروها بمعيار الØكمة Ùˆ الوقو٠على طبائع الكائنات Ùˆ تØكيم النظر Ùˆ البصيرة ÙÙŠ الأخبار Ùضلوا عن الØÙ‚ Ùˆ تاهوا ÙÙŠ بيداء الوهم Ùˆ الغلط Ùˆ لاسـيما ÙÙŠ Ø¥Øصاء الأعداد من الأموال Ùˆ العسـاكر ........ " (ص 10 ). من نواÙÙ„ القول الإشارة هنا إلى إن ما ينطبق على كتابة الرواية التاريخية ينطبق أيضا عليها Øين تعاد كتابتهاو Øين تعاد قراءتها .
عبدالرØمن ابن خلدون , المقدمة : كتاب العبر Ùˆ ديوان المبتدأ Ùˆ الخبر ÙÙŠ أيام العرب Ùˆ العجم Ùˆ البربر , دار الجيل , بيروت , د.ت.
Edward H. Carr, (1990), What is History?, London: Penguin, (2. ed. / edited by R.W. Davies)
Janet Abu-Loghod, (1995), “The World-System Perspective in the Construction of Economic Historyâ€, History & Theory, issue 34, May
...........................
"
Wednesday, July 13, 2005
Shameful ad, shameful practice
=====================================
In Sillybahrainigrirl one reads comments on a shameful ad published in a Saudi newspaper offering "For Exchange" : A Dodge (car), model 1991 for a housemaid (NEW) from Sri Lanka or India.."
Other shameful practices are sanctioned by religious authorities. I have noted responses (fatwa) made by some clerics to questions pertaining to 'how to treat one's slaves' in 1425 !!! (Hejri not Gregorian)
Check for example this fatwaÙتوى :57532
عنوان Ùتوى : شراء الأمة.. ÙˆØالات جواز الاستمتاع بها تاريخ الÙتوى :
17 ذو القعدة 1425
السؤال ÙÙŠ Ø¥Øدى المنتديات .. طلبت Ø¥Øدى الأخوات السعوديات العثور لها عن ( أمة ) عربية ..وبمتابعتي للموضوع .. Ø§ØªØ¶Ø Ù„ÙŠ أن هذا الأمر سائد ÙÙŠ السعودية وهي شراء الرقيق ..وعلى Øد علمي أن الإسلام Øثنا على عتق الرقاب باعتبارها من الكÙارات ..علما بأنها تنوي شراء الأمه لخدمتها وبمال زوجها Ùردت عليها Ø¥Øدى الأخوات السعوديات بأن لا تشتريها بمال زوجها لأنها Ø³ØªØµØ¨Ø Øليلة له ÙÙŠ الÙراش ..Ùما الØكم الشرعي ÙÙŠ هذا الموضوع .. وهل هو Øرام لأن الأخت ذكرت أن الدين الإسلامي لم ÙŠØرم شراء الرقيق ....!!Ùأتمنى من سيادتكم Ø¥Ùادتي ÙÙŠ هذا الأمر بÙتوى أعطيها للأخوات مدعمة بالأدلة من القرآن الكريم والأØاديث ..جزاكم الله خيرا
Ùتوى
الØمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصØبه، أما بعـد:
Ùإن شراء الأمة للخدمة -على اÙتراض وجودها الآن- لا Øرج Ùيه شرعا، Ùقد كان لأمهات المؤمنين جواري، Ùقد قالت ميمونة رضي الله عنها: كانت لي جارية Ùأعتقتها Ùدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم Ùأخبرته Ùقال: آجرك الله، أما أنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك. رواه أبو داود وبعضه ÙÙŠ الصØÙŠØين. وأما شراؤها بما Ù„ الزوج وما يترتب عليه، Ùإنه إذا ملَّكها المال Ùاشترت به أمة، Ùإنها تكون ملكا لها، ولا يجوز له هو الاستمتاع بها، وكذا إذا اشتراها الزوج بماله وملكها للزوجة Ùإنها ØªØµØ¨Ø Ù…Ù„ÙƒØ§ لها، ويØرم على الزوج الاستمتاع بها. وأما إذا اشتراها بماله ولم ÙŠØµØ±Ø Ø¨Ø£Ù†Ù‡ ملَّكها للزوجة Ùإنها تكون ملكا له ويجوز له التمتع بها، مالم يكن بينه وبينها ما يمنع ذلك، كأن تكون أخته ÙÙŠ الرضاعة مثلا، وإنما جاز له التمتع بها لدخولها ÙÙŠ قوله تعالى: وَالَّذÙينَ Ù‡Ùمْ Ù„ÙÙÙرÙوجÙÙ‡Ùمْ ØَاÙÙظÙونَ *Ø¥Ùلَّا عَلَى أَزْوَاجÙÙ‡Ùمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانÙÙ‡Ùمْ ÙÙŽØ¥ÙنَّهÙمْ غَيْر٠مَلÙومÙينَ {المؤمنون:5Ù€6}. ولقوله صلى الله عليه وسلم: اØÙظ عورتك إلا من زوجتك أوما ملكت يمينك. رواه الترمذي ÙˆØسنه الألباني. وراجعي الÙتاوى التالية أرقامها: 2372ØŒ 8747ØŒ 12210 ØŒ26907 ØŒ 32834 ØŒ 4341 ØŒ18851 .
Shame on the mufti, on the ruler and and on those of us who turn away